اتفاقية عدم الإفصاح (NDA)

مقدمة:

طبقاً لما هو معمول به في هذا الاتفاق، يُقصد بـ "المعلومات السرية" كل المعلومات المُفصح عنها من قبل أي طرف من الأطراف المتعاقدة، ويشمل ذلك أي معلومات تم الإفصاح عنها قبل تاريخ هذا الاتفاق، ويشمل أيضاً وبدون قيد، المعلومات التي يحصل عليها أي من الطرفين بسبب التعاون فيما بينهما، سواء كانت هذه المعلومات كتابية، أو شفهية، أو مصورة، أو معلومات مدونة إلكترونياً، متصلة بنماذج أولية مثل: بيانات خدمات مستقبلية أو مقترحة، المعرفة، البحث الفعلي أو المتوقع، التطوير، الخدمات، العمليات، المفاهيم، الأفكار، التصاميم، الموظفين، العملاء، الأسواق، المبيعات، التسويق، الخطط، حقوق التأليف والنشر، الرسوم البيانية، برامج الحاسوب، الدراسات، العمليات التجارية الجارية، المعلومات السرية، العمليات التجارية المستقبلية، التسعير، الاستراتيجيات، البيانات المالية والمحاسبية، الموردون، العملاء وقوائم العملاء، بيانات الشراء، وخطط العمل المستقبلية، بالإضافة إلى المعلومات السرية المفصح عنها من قبل أي طرف من الأطراف المتعاقدة، وأية معلومات أخرى غير مسجلة الملكية وسرية.

مصطلح "المعلومات السرية" لا يجوز أن يقتصر على تجميع البيانات وتحليلها، ولكن يجب أن يشمل أيضاً الأحاديث والمناقشات والتعبير عن الرأي ووصف الأحداث وثيقة الصلة بالأعمال القائمة بين الطرفين.

اتفق المتعاقدون أعلاه على الالتزام بالبنود التالية:

1.  إن مقدمة هذه الاتفاقية جزء لا يتجزأ من البنود المتفق عليها.

2.  إن جميع أنواع البيانات والمعلومات والملفات المتداولة بين الأطراف تمتاز بالخصوصية وتندرج تحت "هام وسري للغاية" – ويتم التعامل معها على هذا الأساس.

3.  أي طرف يتسلم بيانات أو معلومات أو ملفات من الطرف الآخر يتم التعامل معها بهذه الصفة "هام وسري للغاية" – ولا تستخدم إلا في الأغراض المنصوص عليها بهذا الاتفاق (بنك الاختراعات والأفكار والمشروعات) – وليس مصرحاً له بتداولها خارج حدود الأطراف الموقعة على هذه الاتفاقية أو في غير أغراضها باعتبارها بيانات ومعلومات غاية في السرية والحساسية بكافة جوانبها الفنية والمالية وبلا حدود لذلك وبما تشمله من برامج وأجهزة وتجهيزات واستشارات واقتراحات وخطط وتطبيقات بالإضافة للملفات ونماذج العمل المتفق عليها والمعمول بها. وكذلك كافة الجوانب الإدارية التخطيطية والمستقبلية من توسع وإضافات – فضلاً عن الموردين والعملاء، وبما تشمله من جوانب تدريبية أو نقل للتكنولوجيا أو أي أفكار جديدة أو نشرات أو أبحاث أو تصميمات أو رسومات هندسية أو استشارية أو إحصائية – وكل ما يتعلق بذلك من خصوصيات مباشرة وغير مباشرة.

4.  جميع الأطراف تتعامل مع تلك البيانات والمعلومات بصفة "سري وهام للغاية" – بنفس القدر من العناية المطلوبة لتفادي إفشاء الأسرار المتعلقة بتلك البيانات أو المعلومات – إلا بترخيص رسمي من باقي الأطراف، ويتعرض للمساءلة القانونية إذا نقض هذا العقد. ويعتبر القانون التركي هو المرجع والحكم في هذا الأمر.

5.  اتفقت كافة الأطراف على حفظ هذه البيانات والمعلومات وملفات ونماذج العمل في مكان آمن، بحيث لا يسمح لغير الأطراف المعنية بالتعامل معها باي شكل كان.

6.  في حالة تخارج أحد الأطراف من هذه الاتفاقية – فلا يحق له إفشاء أسرار ما لديه من بيانات أو معلومات أو ملفات أو نماذج العمل قبل الحصول على إذن مسبق من كافة الأطراف الأخرى.

7.  يلتزم المتخارج بتسليم ما لديه من مستندات أو بيانات بكافة أنواعها وأشكالها لباقي الأطراف قبل تخارجه بنفس إجراءات تسليم العهدة وإبراء الذمة.

8.  يظل هذا الاتفاق نافذاً بكافة بنوده وآثاره القانونية لمدة 5 سنوات من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق، وذلك باستثناء كل المعلومات السرية المفصح عنها عملاً بأحكام هذا الاتفاق، تظل هذه المعلومات سرية لمدة 5 سنوات من تاريخ انتهاء هذا الاتفاق. وعليه يلتزم كل من الطرفين بالحفاظ على سرية هذه المعلومات وألا يقوم بالإفصاح عنها لأي طرف خارجي، ويتم الحفاظ على سريتها بنفس درجة العناية التي يبذلها أي طرف في سبيل الحفاظ وحماية معلوماته السرية الخاصة، مع العلم أن هذا الالتزام يستثنى منه التالي:

·      المعلومات المتعلقة تحديداً، على سبيل المثال وليس الحصر، بأفكار السوق المشتركة التي تم الإفصاح عنها إلى الطرفين بواسطة طرف ثالث، على أن تعتبر هذه الأفكار مشابهة في طبيعتها لمعلومات تم تباحثها أو تداولها من قبل الطرفين.

·      المعلومات التي في وقت الإفصاح عنها أو بعد الإفصاح عنها أصبحت معلومة أو متاحة لدى الجمهور دون أن يقوم الطرف المتلقي بالإفصاح عنها.

·      المعلومات المتاحة أو المعلومة للطرف المتلقي والذي قد حصل عليها قبل أن يتم الإفصاح عنها من قبل الطرف المفصح.

·      المعلومات المفصح عنها من قبل طرف ثالث للطرف المتلقي، بعد أن يكون قد تم الإفصاح عنها من قبل الطرف المفصح، بشرط ألا يكون إفصاح الطرف الثالث عن هذه المعلومات انتهاك لالتزام الطرف الثالث اتجاه الطرف المفصح، أو نتيجة انتهاك الطرف المتلقي بالتزاماته في هذا الاتفاق.